Research Publications

من المهم لأي باحث أو طالب ماجستير أو دكتوراه أن ينشر أوراقه البحثية لتتم مراجعتها من قِبَل أقرانه الباحثين (peer review) وليتم توثيقها فيستفيد بها الباحثون الآخرون في نفس النقطة (citation).

ومع انتشار المؤتمرات والجورنال والمجلات العلمية اختلط الغث بالسمين وصارت عملية النشر مربكة لحديثي العهد بالبحث العلمي ومن لا يملكون الخبرة. لذلك قامت بعض الهيئات بعمل ترتيب للجورنال والمؤتمرات طبقًا لتأثيرها في التخصص (
impact factor)وعلى حسب عدد الإشارات إليها (Citation).

وانطلاقًا من القاعدة: لو أن البحث صحيح ومؤثر ومكتوب بصورة جيدة سينشر في أقوى المؤتمرات أو المجلات. و إن كان بالبحث خطأ علمي أو غير مؤثر أو غير مفهوم بسبب أسلوب الكتابة أو اللغة فالأحرى بنا أن نصحح الخطأ بدلًا من أن ننشر البحث في مكان ضعيف ليس له مصداقية.

لذا أسرد فيما يلي مجموعة من المواقع المعنية بترتيب الجورنال والمؤتمرات طبقًا للمعايير المختلفة:
http://www.scimagojr.com/index.php

وهو موقع يرتب الجورنال على حسب الأفضلية إلى
Q1,Q2,Q3,Q4 ويفضل أن تضع أوراقك البحثية في Q1 أو Q2 حيث أن أقل من ذلك يعتبر مجلات ضعيفة في التخصص أما الجورنال الغير مذكورة فهي نكرات لا يعتد بها في الجامعات المرموقة.
وهناك أيضًا:
http://core.edu.au/

وهو موقع ترتيب المؤتمرات والجورنال طبقًا للمعايير الأسترالية ويقسمها إلى
A*, A, B, C و ما لم يذكر اسمه فهو نكرة لا يعتد به وعادة يقبلون A, B للطلبة لأن A* صعب جدًا النشر فيه مثل nature و science.

ومن المواقع المشهورة لترتيب وتقييم الجورنال أو المؤتمر كل من جوجل ومايكروسوفت:
http://academic.research.microsoft.com/
http://scholar.google.com.au/citations?view_op=top_venues

و أخيرًا أرجو الأخذ في الاعتبار أن الأوراق المنشورة في جورنال بوجه عام مفضلة عن الأوراق المنشورة في مؤتمرات وإن كان يعيب أغلب الجورنال أنهم يأخذون وقت طويل للرد و لذلك يلجأ بعض الطلبة للمؤتمرات. و أنصح من ينشر في أي مؤتمر ألا يقل المؤتمر عن مستوى
A أو Q1 حتى لو استلزم ذلك بعض الجهد.

كتبه: أحمد هاني حسني - أستراليا
#مدونة_علماء_مصر